التخطي إلى المحتوى الرئيسي

يعني انا صرت يتيم!

 


.

.

اهلا وسهلا بكم

سأسرد لكم تفاصيل ذلك اليوم..

عندما اُجبرت أن أخبر طفلي بوفاة والده

.

كيف كان ذلك الموقف صعباً علي جدا

لعلمي بمدى تعلق قلبه الصغير به

ورغبته المتواصله في رؤيته لأشهر طويله ولكن حال المرض دون ذلك والحمدلله على كل حال..

.

.

سأضيف لكم أيضا الطريقة الصحيحة التي أستعنت بها بعد الله بمختصين

ولو كان بعد اخباري له لضيق الوقت ولكن كان من الضروري اخذ مشورتهم لكي اعرف هل ما فعلته صحيح وماذا علي ان افعل..

شكرا جزيلا لـ @dr.somaiahossam @mosab_shaheen

فكان تواصلي معهم في تلك الازمه🌿

.

.

.

في عصر ذلك اليوم ذهبنا انا وزوجي مع أطفالنا لمحلات الألعاب ليشتري كل منهما العابه بمناسبه العيد

وقضوا وقتاً ممتعاً بين تلك الالعاب

كنت وقتها مرهقه جدا بسبب حملي ولكن الحمد لله تعاملت مع الموقف إلى أن حان موعد دخول الاولاد إلى النوم

قمنا بإعداد الكاميرا لمشاهدتهم والاطمئنان عليهم وخرجنا للتنفيس عن أنفسنا بعد يوم طويل جميل و مرهق..

وكأن الله يسر لي الخروج في ذلك اليوم لعمله انني احتاج إلى مساحه في قلبي للراحة ولاستقبال الخبر الصعب الذي سأنقله الى طفلي.

.

.

عدنا إلى البيت وفور استعدادي للنوم

اتتني رساله ان والد إياد قد توفي قبل قليل.

.

.

لا اريد ان ادخل في تفاصيل وقع الخبر وكيف تعاملنا معه.. فقد كان صعباً جدا وثقيلا كل ما اذكره اني كنت أبكي لزوجي واقول كيف سأقول له كيف سأخبره ولكن لطف الله اكبر..

.

.

في اليوم التالي وكان اول يوم دراسي بعد اجازه عيد الفطر؛ جلعناه يتغيب عن المدرسه بحجه (راحت علينا نومه)

.

.

كنا نفضل انا و زوجي اخباره ونحن في بيت ابي وامي

لأنني لا أعرف كيف سأتصرف وكيف سيتصرف وابوه سوف يدفن في هذا اليوم

هل سأجعله يذهب للغسيل والدفن ام لا

استخرت الله في الأمر ومن باب المشورة سألنا الكثير من الاشخاص

والاغلب اجمع انه من الأفضل أن لا يذهب

.

.

ملاحظة صغيره :( طفلي كان يخشى من رؤيه ابيه مريضاً واي وقت يعلم بمرضه يخاف من رؤيته ولا يرغب بذلك) هذا ما جعلني اتوكل على الله في أمر عدم الذهاب..

هول الموقف لن يحتمله

.

.

ذهبنا بحجة انها دعوة للغداء..

وطوال الطريق كان يحكي قصص عن ابيه سبحان الله

كأنه يشعر..

ما ان وصلنا إلى بيت ابي وامي

وانا اشعر بالثقل واذكر الله لكي يسهل لي الأمر..

.

.

اجتمعنا انا وزوجي وامي وابني على وجبة الغداء

كنت افضل ان اخبره بعد أن يشبع تماما من الغداء ولا يكون جائعاً حرصاً عليه

.

.

سألته هل تريد شيء من السلطه

قال لي : ( ابغا بابا)

تسمرت في مكاني

وافكر كيف احضر له والده وانا أتيت إلى هنا كي اخبره انه قد انتقل الى رحمة الله

مسك زوجي على يدي بقوة ليمدني بالقوة لاني قد سرح عقلي ولمعت عيني.

نظرت الي صحن السلطه لأرى (بابا غنوج ضمن الأصناف)

نظرت اليه قلت تريد بابا غنوج هز برأسه نعم!!!

قلبي يتألم ياربي كن معي واعني


انتظرت صلاة العصر وكانت هي الصلاة التي سيصلى فيها على ابيه في ذلك اليوم

أردت أن اخبره في نفس اليوم لصعوبه إخفاء ملامحي 

وخوفا من سماع الخبر من أحد اخر ولا اكون معه

نزلت إلى بيت جدتي

طلبت من زوجي وامي ان اكون معه لوحدنا

وبقي زوجي بالغرفه المجاوره خوفا من حدوث اي ردة فعل لا استطيع السيطره عليها ولكن الحمد لله مرت بسلام

اردتيت شرشف الصلاة وتوجهت نحو القبله

وأخذته عندي وكان (يستهبل ويضحك)

اجلسته أمامي على جانبي اليمين

وأخذت اخبره انه ولدي الأول واني احبه

ومهما حدث سأبقى احبه لانه اول سعاده لي

وأخذنا الكلام سكت فجاءه وقال

ماما ايش يعني يحتضر!


ياربي الهمني الصبر و القوه

لا أعرف كيف يأتي بهذا الكلام في مثل هذا الوقت انا بالكاد اتمالك نفسي

قلت أين سمعت هذه الكلمه

فأخبرني انه سمعها من قصة وقصها علي

قلت له تعرف كم أحبك صحيح

ولكن هناك أمور في الحياة لا احب ان تحدث

ولا احب ان اخبرك بها

قال لي متسمرا مكانه :  لا تقوليها!!

أشرت برأسي ان ماذا؟

قال : بابا مات!!!!

أخذته إلى حضني وقلت له قل لا إله إلا الله

قال لا إله إلا الله 

قلت قل انا لله وانا اليه راجعون

قال إنا لله وإنا إليه راجعون 

قلت قل الله يرحمك يابابا

قال الله يرحمك يابابا

قلت قل يارب صبرني

قال يارب صبرني

وأخذت عيوني تسيل 

في هذه الاثناء دخل زوجي

ابتعد ولدي عن حضني وقال انتِ لا تبكين

انا مابغاك تبكين بدون ان تنزل منه دمعه واحده

ولكن ملامح وجهه في صدمه تامه

سند بظهره وسرح وانا امسح عليه

قال يعني انا صرت يتيم

أخذه زوجي إلى حضنه وبدأ يواسيه

قال اشعر اني سوف اموت احس بكتمه ماقدر اتحمل

وضعت راسه على رجلي وأخذت امسح على راسه واهدى من روعه

قام بعدها وجلس وقال اريد ان اذهب والعب لا اريد ان افكر.. 

وذهب بعدها إلى بيت امي في الأعلى وبدأ يخبر خالاته بوفاة ابيه أراد أن يقول للعالم اجمع ابي قد مات

يريد أن يشعر العالم كله بما يشعر..


.

.

(قد ينفع البعض هذا الجزء) 

لا أقول لكم ان الايام كانت سهله

فقد أخذت اسبوع كاملاً في بيت جدتي وابي وامي

كنا نتناوب انا و اخوتي للبقاء معه

لان بقاءه وحده ستهجم عليه الأفكار والوحده و الوحشه 

فاللهم جازهم خير الجزاء

كان كل يوم وكل ساعه يسرح وبدأ بالبكاء من اليوم الثاني

وبدأ بالسؤال وكثرة الاسئله وكان لا بد أن اجعله يفرغ حزنه بدون ما احاول ان اصرف هذه المشاعر بناء على نصيحه الاستاذ مصعب( نحن لسنا مطالبين بإزالة مشاعر الحزن ندعه يعيشها) يعبر عنها لتعبر من خلاله 

كان بعد وفاه والده بثلاثه ايام فعاليه من فعاليات قره أعين للعيد

فأخذت بنصيحه الاستاذ مصعب وقمت بتسجيله فيها هو وابن زوجي واستمتعتوا في ذلك اليوم جدا

وهذه من الأمور التي يجب أن ننتبه لها وهي محاوله دمجهم في الانشطه واشغال وقتهم

ومن ضمن النصائح أيضا الرياضه فهي تفرغ طاقه كبيره من داخلهم

كنت استمع و اواسي و أحاول ان اخفف وندعو الله

وأخبره بأنه الوالد الصالح ان شاء الله الذي سيهدي الهدايا لأبيه. وسوف يسعد بها. 

واحاول ان اكون له عونا في الدعاء والصدقه

براً بأبيه وسبحان الله هذه الأعمال سلوى للقلب

وجبر له فإحتسب ان تكون له كذلك.. 

واسأل الله له الصلاح والهدايه والجبر وتسخير البشر

نصائح في اخبار الطفل بوفاة ه شخص:

- اخبره بالصريح ان الشخص هذا قد مات أو توفي

- الوضوح ان بعد الموت لا يمكن أن نعود لا تعطيه امل بالعوده سيتألم

- لست مطالب في ان تبعد عنه مشاعر الحزن بل تقبلها وكن بقربه ودعه يبكي أو يفعل مايجعله يعبر عن مشاعره

- ابدا بجعله يندمج في الفعاليات وانشطه في حياته

شعرت اني اريد الكتابه في هذه الموضوع

وخصوصا ان الكثير قد طلب مني كيف تعاملت مع الأمر

فأرجوا ان ينفعكم ودعواتكم الصادقه.

.

.

اختم بـ عباره قالها لي ولدي ذات يوم 

كل شيئ يبدأ صغيرا ثم يكبر

الا الحزن يبدأ كبيرا ثم يصغر

تعليقات

  1. المني قلبي عليه الله يجبر قلبك يااياد ويلطف فيك ويصبرك ويجعلك من الذريه الصالحه اخبريه بحديث الرسول عن رفعة درجة العبد بالجنه فيقول انى لي هذا فيقال بدعاء ولدك لك واكتبي له مجموعه من الدعوات يحفظها ويدعي لابوه فيها

    ردحذف
    الردود
    1. سلامة قلبك , آمين يا رب جزاك الله خير ويسعدك على كلماتك الطيبة , وهو كذلك يا رب يعينا ويساعدنا لتوجيهه بالشكل الصحيح الي ينفع ويرفع درجات الدنيا والاخرة

      حذف
  2. الله يجبر قلبك يا إياد السرد احزنني مررت بتجربة ممثالة لي..توفيت والدتي وعمري ١١ سنه..الحمدلله على قضائه وتثبيته لنا..

    ردحذف
    الردود
    1. رحم الله والدتك ورفع درجتها في جنات النعيم , وجبر الله قلبك , التجربة مو سهله لكن ربي رحيم الحمد لله رب العالمين على كل شيء

      حذف
  3. الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته ويجبر قلب ولدك جبرا يتعجب منه اهل الارض والسماء ويصلحه ويجعله بار فيك وولد صالح يدعو لابوه
    احزنني الموقف وابكاني وشعرت بمشاعر اياد لاني لما تلقيت خبر وفاته والدي كنت بعمره والموقف مشابة له احسن حاجه تخليه يعبر عن مشاعره وتسمعين مواقفه وقصصه مع ابوه هي الي ترد قلبه وتجبر خاطره الذكريات

    ردحذف
    الردود
    1. رحم الله والدك ورفع درجاته في جنات النعيم يا رب العالمين وجبر الله مصاب كل مُصاب بفقد غالي وهون عليه مصيبته , الحمد لله رب العالمين شكراً لكلماتك ودعواتك الطيبة , وهو فعلا نحاول نسمع لمواقفه وحكاياته ونأخذ بيده , باقي خطوة زيارة المقبرة للان ما حسيت الوقت مناسب لها لكن لابد يخطي الخطوة هذي ان شاء الله وربي يكون بعونه وعون كل من مر بها

      حذف
  4. الله يقر عينك فيه و يجمعه به في الجنة مؤلمة و حزنت حيل الله يكتب اجرك و يخليك له انتي نعم الام العاقلة

    ردحذف
    الردود
    1. آمين يا رب العالمين جزاك الله خير , ربي يجعلنا خير مما تظنون ويغفر لنا مالا تعلمون

      حذف
  5. اللهم أجر إياد في مصيبته واخلفه خيرا واجبر مصابه في قرة عينه وأعن أم إياد لتربيته والعناية به على الوجه الذي يرضيك...

    ردحذف
    الردود
    1. آمين يا رب العالمين جزاك الله خير وربي لا يريك مكروه

      حذف
  6. الله يجبر خاطر إياد يارب ..
    توني اقرأ المدونة ومرة تأثرت 😢💔 الله يرحمه ويغفر له ياااااري

    ردحذف
    الردود
    1. يارب حبيبتي آمين الدعاء ينفع الحي والميت الحمدلله 🤲❤️

      حذف
  7. للله يرحمه ويغفر له ويصبر اياد على فقده

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أطبع و لون | أكثر من 20 رسمه جاهزة للتلوين

  اهلا اهلا من الاشياء الممتعه الي تخليك تفرغين طاقتك التلوين وطبعا التلوين مو بس للكبار حتى للصغار فقرة جدا ممتعه😍 و هذي فوائد  للتلوين للكبار و الصغار   وفق علم النفس، فإنّ الألوان لها تأثير كبير على خلايا الجسم،  ولكلّ لون موجة معيّنة تحدث تأثيراً خاصاً في حياة وفكر الانسان  وتؤثّر على جهازه العصبي والحالة النفسية. - يساهم التلوين في تحسين القدرة على التركيز  الذي بات أضعف في الفترة الأخيرة، نتيجة المشاكل والضغوط اليوميّة. - يساعد على إطلاق العنان للمخيلة وتخصيبها بشكل مميز لجهة الإبداع في تلوين اللوحات  بألوان مميّزة تحمل معنى خاص للشخص الذي يمارس التلوين. - يعمل التلوين على تذليل الكثير من العقبات والمشاكل التي قد تواجهنا أحياناً ولا نجد لها حلاً،  حيث أن الهدوء الذي يعكسه التلوين على أدمغتنا يجعلها أكثر قدرة على التفكير والتحليل  والخروج بحلول منطقية لكافة المشاكل العالقة في رؤوسنا. - التأمل هو فرصة مثالية للدماغ للراحة والعمل بكفاءة لاحقاً،  والتلوين من المحفزات الطبيعية التي تجعل الدماغ يدخل في حالة من التأمل الهادئ  وغني بالأفكار الملوّنة كالألوان المستخدمة في التلوين. - يساع

تخزين الملفات وحفظها ومشاركتها | كيف اقدر ابيع في اي وقت ومكان | Google Drive

 تخزين الملفات لإرسالها او مشاركتها في اي وقت | DRIVE يا اهلا وسهلا  كيفكم بنات ,, بقولكم على طريقتي في تخزين الملفات و ايش الفائدة اذا انا مخزنتها   على قوقل درايف او اي موقع تخزين اخر استفدت من قوقل درايف في تخزين ملفات متجر بقعة الأطفال بحيث انها تحفظ لي الأعمال حقتي واي عميل واجه مشكلة في الملف من الموقع اقدر من جوالي ادخل و احمل الملف وارسله له حتى تصاميم المتجر سواء على الموقع او انستقرام او الاعلانات والبيانات الخاصة بالمتجر سابقاً بالبدايات قبل أسس المتجر كان كل التعامل عبر الواتس اب و انستقرام وكنت في الاجازات الصيفية تجي طلبات على الملفات  وكانت للأسف موجوده في جهازي في البيت وتضيع فرص البيع لين حصلت هذي الطريقة   قدرت ارسل اي ملف باي مكان في اي وقت   فقط اكون مسجلة دخول في موقع التخزين سواء قوقل درايف او اي موقع اخر  رابط صفحة قوقل درايف تقدرون تسجلون منها اضغط هنا - ما تعطلت ولا عطلت - قدرت ابيع منتجاتي الرقمية  - حفظ نسخ الكترونية لتحديث النسخ في المتجر وتبقى اعمالك في مكان آمن ان شاء الله << تعطل هاردسك كنت اخزن فيه وطارت النسخ - الموقع مجاني ولكن اذا المساحة غير كا